الطريقة الأولى
تشغيل المحرك ثم تفكيك قطب الموجب الموجود على البطارية، إن طفئ المحرك هذا يعني أن المولد لا يعمل. وأن استمر المحرك بالعمل هذا يعني أن البطارية انتهى عمرها.
الطريقة الثانية
تحتاج للفولت متر أو ما يسمى الآفومتر، بدون تشغيل المحرك نضع قطبي الافومتر على البطارية يجب أن تعطيك قيمة ما بين 12 فولت حتى 12.6 فولت. والآن دع الافومتر مشبوكا بالبطارية وشغل المحرك، يجب أن يرتفع قيمة الفولت من 13.7 فولت حتى 14.7 فولت. إن زادة الفولتية عن القيمة المذكورة هذا يعني وجود خلل في منظم التيار وليس الدينمو.